بحث :

Search Help


دليل الفنانيين التشكيليين

موسوعة الامثال العراقيه

انضموا الى قائمتنا البريدية

ألأسم:

البريد ألألكتروني:



 

 

 

اخبار

الإعلان عن نتيجة جائزة رافع الناصري لعام 2016

الإعلان عن نتيجة جائزة رافع الناصري لعام 2015

جناح العراق بالوكالة في بينالي فينيسيا السادس والخمسين

اعلان مسابقة رافع الناصري للحفر و الكرافيك - الدورة الثانية ٢٠١٥

تسليم جائزة رافع الناصري للحفر والطباعة – Printmaking في دورتها الأولى ( 2014) عمّان 24 آذار 2015

 عروض تشكيلية

اغتيال الجسد

ظل ابيض

معرض شخصي لقيس السندي

معرض شخصي للفنان قحطان الامين

رسومات بالاسود والاحمر .. معرض شخصي للفنان ساطع هاشم

 محور النقد


حسن عبد الحميد
نادية فليح ... في معرضها (جذوع خاوية) عطب الأنفاس...ما بعد موت النخيل

حسن عبد الحميد
سلمى العلّاق.. فيوضات من ذاكرة الروح

فاروق يوسف
مي مظفر كاتبة تثق بالشعر خلاصا

عبدالكريم السعدون
قحطان الأمين والأقنعة المتعددة

فاروق يوسف
مرثية - مقالة لن يضفي عليها رافع الناصري شيئاً من حنانه

 

 

 

تاريخ النشر 20/06/2009 06:00 AM

«بناء العوالم» شعار مهرجان بينالي البندقية .. حضــور متميز للفنــانيــن العــراقيين

موسى الخميسي

 

أصبحت الأرض المخصصة لبينالي البندقية (فينيسيا) الذي يعتبر الاقدم والاشهر في العالم في مجال العروض الدولية للفنون المعاصرة مسرحا لالوان واشكال، تبدو كانما تتحرك في فضاء ناطق


تاريخ النشر 14/06/2009 06:00 AM

خيول عماد الطائي

سلمان الواسطي

 

ليس مصادفةً أن يكون المعرض الشخصي الأول للفنان عماد الطائي عن الخيول ، فالطائي سبق أن نفذ عدد من الأعمال عنها ، مترصداً كل مكامن الجمال في قوامها ورشاقتها وقوتها .. وفي هدوئها وصخبها ، لذلك لم تكن لحظة زمنية شاردة مسك بها الطائي في هذا المكان أو ذا ...


تاريخ النشر 10/06/2009 06:00 AM

(ذاكرة النسيان).. المعرض الشخصي التاسع للفنان كامل حسين..الغور فـي الشكل.. وفتح حدوده

زهير الجبوري

 

ما الذي يمكن ان نلخصه في تجربة الفنان التشكيلي العراقي كامل حسين في معرضه الشخصي التاسع ( الأخير) الذي أقيم في قاعة أكد للفنون التشكيلية (بغداد) بعنوان (ذاكرة النسيان)..؟ ما الذي يدور في ذهن الفنان وهو يغور في أعماق لوحاته حد التساؤل الملمح، هل هي نه ...


تاريخ النشر 30/05/2009 06:00 AM

خلود حيوية لحظات الرسم في اعمال بلاسم محمد

حسن عبد الحميد

 

لا يمكن تحت طائل أي اغراء عاطفي او تلميح قصدي يمد النظر باتجاه تقييم خلاصات تجربة بلاسم محمد، التفريط بثقة اعتمادها منهجا جماليا-نقديا، حادا، وجاداً يحمل اكثر من منحة وبعد واجراء.. تحادده جملة من قناعات ومعارف، فضلا عن استنارات ذهنية واخرى عقلية تجا ...


تاريخ النشر 28/05/2009 06:00 AM

الفنان (حسن عبد علوان) يصوغ لنفسه لغة اسطورية جديدة ميثولوجية موحية تحيل الماضي الى حلم

محسن الذهبي

 

تنبض الحياة بشخوصها واماكنها الشعبية وبجمالية الحركة الايقاعية الحية المنبثقة من رؤية حلمية تتدفق تلقائية وعفوية وشفافية في اللون تشع بهجه وروح مرحه انعكاسا من مرح الروح البغدادي.ان توزيع المساحات اللونية والفراغات الضوئية والخلفيات الواسعة تشكل احد ...


تاريخ النشر 26/05/2009 06:00 AM

تمثالها الذي نجا من الخراب يطل على 'المنطقة الخضراء' شهرزاد بغداد باتت تصغي لحكاياتنا!

سعد القصاب

 

سيدة ضاعفها الخيال، مرة حينما أوجدها ومرة ثانية حينما أوجدت حضورها بذريعة أنها كائن متخيل قادر على الإتيان بأي شيء. لقد مارست فعلا يخص جوهرها الاستثنائي كأنثى، وهو الكلام، فالطبيعة لا تقدر أن تلبث صامتة بمفردها تعيش كثافة الوحدة، فيما الحكي مشاركة، ...


تاريخ النشر 29/04/2009 06:00 AM

(هجرة نحو الخراب).. معرض الصور الفوتوغرافية الشخصي للفنان العراقي زياد تركي..زياد تركي.. سحنة السطوح واثر الزمن عليها

خالد خضير الصالحي

 

إذا كان ما حدث في العراق، كما يقول سهيل سامي نادر»يحتاج إلى مرثية، إلى بكاء خاو من ذلك البكاء الذي خبره الشاعر الألماني ريلكة «، وهو كذلك فعلا، فان معرض الصور الشخصي للفنان العراقي زياد تركي في جاليري دار الأندى (عمان) (هجرة نحو الخراب).. كان إعادة ف ...


تاريخ النشر 10/03/2009 06:00 AM

ثامر داود: تجليات حروفية , أو استغراق في المعاني

صلاح عباس

 

يتساءل ستولنتيز جيروم : هل إن الفن علم أم عمل أم معتقد أم إصلاح أم ماذا ؟ _ وحين نلج في عالم الفنان ثامر داود , فالأسئلة تتفتح مثل عيون محدقة عن المعاني المبجلة الكامنة في لوحاته وتخطيطاته وتصاميمه فالهم الكبير لدى الفنان يكمن في ابتكار ذاته


تاريخ النشر 04/03/2009 06:00 AM

( نضال الاغا ) تصنع احلاماً من ورق

محسن الذهبي

 

من التجارب الفنية القليلة والمتميزة التي جمعت ومنذ البدء بين التجريد والمعاصرة تعد اعمال الفنانة التشكيلية العراقية ( نضال الاغا ) والتي ولدت عام 1948 في بغداد ونالت درجة الماجستير من جامعة هارتفورد بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1983 ،


تاريخ النشر 24/02/2009 06:00 AM

الرواية والتشكيل.. وتبادل الأدوار

علي النجار

 

في البدء انعدمت حدود القص(كحادثة معاشة), عند سكان الكهوف الأوائل. وكانت الصورة الجدارية الكهفية تتشكل بتفاصيل الحدث اليومي الملح كصراع من اجل الحياة وإدامتها عبر سبل مراقبة سلوك الحيوان واصطياده. هذا الديالوك الصوري بنصوصه الجغرافية المتعددة شكل ...



ال 10 السابقه ال 10 التاليه

 

Copyright © 1997- IraqiArt.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
ENANA.COM